دعوة للمشاركة في “المنتدى السنوي لفلسطين” 2023

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شعار مؤسسة الدراسات الفلسطينية

يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومؤسسة الدراسات الفلسطينية عن التعاون في تنظيم مؤتمر سنوي علمي هو المنتدى السنوي لفلسطين، يدعوان إليه معًا، على أن يشكّل هذا المؤتمر فضاءً أكاديميًا يقدّم فيه باحثون فلسطينيون، وغير فلسطينيين، من أنحاء العالم كافة، أوراقًا بحثية تتعلق بفلسطين وتاريخها، والقضية الفلسطينية، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ظل الاحتلال، ونظام الأبارتهايد والاستعمار الاستيطاني، والصهيونية وحركات التحرر الوطني، وفلسطين في العلاقات العربية، وفلسطين في العلاقات الدولية، وقضايا الرأي العام وغيرها من القضايا ذات الصلة.

ليس للمؤتمر موضوعٌ سنوي محدد، ولا يجري تكليف باحثين بكتابة أوراق (إلا كاستثناء)، بل سيكون المؤتمر فرصةً للباحثين الذين يعملون أصلًا على أبحاث للنشر لتقديمها ومناقشتها، كما هو الحال في المؤتمرات العلمية الكبيرة.

تمرّ الأوراق التي يفترض أن تصل إلى اللجنة المنظمة للمؤتمر، قبل أربعة أشهر من انعقاده كحد أقصى، بعملية تحكيم بعد اطّلاع اللجنة عليها، وفحص قابليتها للتحكيم. وبعد إقرار الأوراق، تتولى اللجنة توزيعها على الجلسات، وفق المواضيع المختلفة.

من جهة أخرى، سيكون بإمكان المهتمين بموضوعات المؤتمر التسجيل لحضوره من دون تقديم أوراق.

ومع أن هذا المؤتمر في طبيعته مؤتمر أكاديمي، فإن المؤسستين لم تتجاهلا حقيقة أن عقده سنويًّا سيُشكِّل فرصة للمهتمين بقضية فلسطين، وسياقاتها الإقليمية والعالمية، للالتقاء وتبادل وجهات النظر. كما أن المؤسستين واثقتان بأن المؤتمر سوف يشكّل رافعة مهمّة، ليس للبحث العلمي حول فلسطين والقضايا العديدة المرتبطة بها فحسب، بل أيضًا لتعزيز مركزية قضية فلسطين والاهتمام العربي والدولي بها.

يُعقَد المؤتمر الأول في النصف الثاني من كانون الثاني / يناير 2023.

نواظم المشاركة

  • تمرّ الأوراق التي تصل إلى اللجنة المنظمة للمؤتمر، قبل أربعة أشهر من انعقاده كحد أقصى، بعملية تحكيم بعد اطّلاع اللجنة عليها، وفحص قابليتها للتحكيم. وبعد إقرار الأوراق، تتولى اللجنة توزيعها على الجلسات، وفق المواضيع المختلفة.
  • تستقبل لجنة المؤتمر المقترحات البحثية (في حد أقصى 500 كلمة)، مرفقة بسيرة ذاتية محدّثة للباحثة/ الباحث، باللغة العربية أو الإنكليزية، في مدة أقصاها 30 نيسان/ أبريل 2022، على أن تتوافر فيها المواصفات الشكلية والمعيارية الأساسية للمقترح البحثي: إشكالية البحث وقضاياه الأساسية وفرضياته، والمنهجية والأطر النظرية التي يستعملها، فضلًا عن الجديد فيها أو الإضافات البحثية على مستوى المعالجات والمقاربات أو النتائج.
  • إذا كان البحث جاهزًا، فلا حاجة إلى إرسال المقترح البحثي، إذ يمكن إرساله مع ملخص من 300 كلمة. وسوف يمرّ مباشرة إلى عملية التحكيم.
  • يخضع المقترح البحثي لتحكيم داخلي، ويُبلَّغ الباحث بالنتيجة، قبولًا، أو رفضًا، أو طلبَ تعديل، خلال أسبوعين من إرساله المقترح.
  • تُستقبَل الأبحاث التي وافقت لجنةُ المؤتمر على مقترحاتها (6000-9000 كلمة) على نحو تكون فيه قابلة للتحكيم، في موعد أقصاه 15 أيلول/ سبتمبر 2022.
  • تُحكِّم لجنةٌ علمية مختصة الأبحاثَ، وتلتزم اللجنة بإعلام الباحثة، أو الباحث، بقرارها، قبولًا، أو رفضًا، أو طلبَ تعديل، في مدة أقصاها شهرين من تاريخ استلام الورقة.

لا تُعَدّ موافقة لجنة المؤتمر على المقترح البحثي موافقةً تلقائية على مشاركة البحث في المؤتمر. وتوجّه المراسلات كافةً إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمؤتمر:

annualpalestineforum@dohainstitute.org

التسجيل للمشاركة في المنتدى لغير مقدّمي الأوراق:

يمكن للباحثين والمهتمين بموضوع فلسطين التسجيل للمشاركة في المنتدى في بداية تشرين الأول/ أكتوبر 2022.

مكان انعقاد المؤتمر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة، قطر. 

لغة المؤتمر: العربية والإنكليزية.

للاستفسارات والأسئلة، يرجى التواصل على البريد الإلكتروني:

annualpalestineforum@dohainstitute.org

‫0 تعليق

اترك تعليقاً